آخر تحديث 28 يوليو 2014 - 20:47

أجهزة التتبع ..الحل السحرى لمكافحة سرقة السيارات

تحقيق : محمود عبد العاطى20/03/2012
2


ينفق أصحاب السيارات سنويا مئات الآلاف من الجنيهات لشراء أجهزة الإنذار، وقد زادت الحاجة إليها عقب ثورة يناير حتى إن الاحصائيات أكدت ارتفاع معدل سرقة السيارات خلال النصف الأول من العام الماضى الذى أعقب الثورة إلى ما يقرب من 13 ألف سيارة مقارنة بنحو أربعة آلاف سيارة تمت سرقتها خلال عام 2010.



وثبت عمليا من الاحصائيات نجاح محاولات اللصوص فى اختراق أجهزة منع السرقة التقليدية ولم تثبت جدواها إلا قليلا فى منع وتقليل السرقة خاصة إذا كان اللص غير محترف إلا أنها تعد من أهم الوسائل فى الوقاية من سرقة السيارات الأمر الذى أسهم فى انتشار أجهزة حديثة للتتبع أغلبها أجهزة صينية من قبل السلطات على غرار جهاز GPS TRackerوهو جهاز يعمل عن طريق شريحة المحمول SIMملحق سوق السيارات بالأهرام يطرح هذه القضية المهمة للمناقشة ومدى إمكان استخدام تكنولوجيا التتبع مستقبلا بجانب  الطرق التقليدية للحد من عمليات سرقة السيارات لأن ارتفاع معدلاتها يؤثر سلبا على استثمارات الأشخاص من ناحية وعلى حركة السوق البيعية من ناحية أخري.



 



طرق الحماية التقليدية



 



بداية يقول رضا مراد صاحب إحدى الشركات لإكسسوارات السيارات وأجهزة الإنذار أن الطرق التقليدية لحماية السيارات من السرقة لم تفقد بريقها حتى الان وتعد الحد الآمن للسيارة ومصرح بها حتى إن أسعارها زادت عقب الثورة لأضعاف مضاعفة إلا أنها عادت الآن إلى وضعها الطبيعي.



ويعد قفل عجلة القيادة أكثر الطرق شيوعا وسهولة فى تركيبه بعجلة القيادة ووصل سعره بعد الثورة 100 جنيه تقريبا فى حين كان قبل الثورة بـ12 جنيها إلا أنه استقر حاليا عند 35 جنيها.



وهناك نموذج آخر من قفل  الدركسيون ويربط بين عجلة القيادة والدبرياج وآخر نموذج لقفل الدركسيون والذى يتم تركيبه على عجلة القيادة مرتكزا على زجاج السيارة الجانبي.



ويضيف أن جميع أجهزة الحماية الموجودة بالسوق المحلية أغلبها صينية الصنع، بداية من الأقفال ووصولا إلى أجهزة الإنذار المتداولة بالسوق والتى يتراوح سعرها بين 135 و150 جنيها كل هذه الطرق لحماية السيارة من السرقة تحد من سرقة السيارات بنسبة لاتقل عن 75% خاصة أن لصوص السيارات ليس لديهم وقت سواء لنشر الأقفال الحديدية أو لابطال فعالية أجهزة الإنذار خاصة الهواة منهم.



 



مفتاح الفصل



 



ويؤكد عصام مراد مع زيادة حوادث سرقة السيارات بالقوة مثلما يحدث مع سائقى التاكسى من قبل بعض البلطجية ظهرت الحاجة إلى تطوير أحد أجهزة الإنذار من خلال »مفتاح فصل« مستقل عن مفتاح الريموت الخاص بالسيارة وتتم برمجة مفتاج الفصل على المحرك والريموت وكهرباء السيارة بحيث إنه فى حالة الاستحواذ على السيارة بالقوة يتمكن صاحبها من إبطال تشغيلها من مسافة قد تصل تقريبا إلى 100 متر مربع، وقد شهد جهاز الإنذار المرتبط بمفتاح الفصل رواجا كبيرا لدى سائقى التاكسى نظرا لسعره المنخفض الذى لا يتجاوز 150 جنيها تقريبا، ويحتفظ به أغلب سائقى التاكسى فى مكان آمن بحوزته بعيدا عن ريموت تشغيل السيارة وقد أثبت نجاحا عمليا كبيرا لدى سائقى الأجرة خاصة ممن يتطلب عملهم الورديات الليلية.



 



أجهزة التتبع



 



فيما يرى حامد زكى السيد مدير شركة للإلكترونيات أن عدم جدوى الوسائل التقليدية لحماية السيارات بالشكل المطلوب دخلت منتجات صينية مجهولة المصدر للسوق يقوم عملها على خاصية التتبع ورغم أنها أثبتت جدواها إلا أنها غير مصرح بها رغم الحاجة الملحة لها لمحاربة سرقة السيارات خاصة أن السيارة تمثل جزءا كبيرا من رأس مال العائلة التى تملكها.



أحد الأجهزة الصينية للتتبع الموجودة بالسوق يتم تشغيله عبر شريحة المحمول SiMوهو جهاز صغير فى حجم علبة الكبريت يتم وضعه فى مكان آمن داخل السيارة وفور سرقة السيارة أو اختفائها بمجرد اتصال تليفونى من مالك السيارة على رقم الشريحة المثبتة بالجهاز تفتح تلقائيا بدون أن تحدث أى صوت أو إشارة ضوئية على غرار ما يحدث فى أجهزة المحمول ويستطيع صاحب السيارة عبر هاتفه المحمول أن يسمع ما يدور بداخلها لمسافة قطرها متر مربع تقريبا ويتم شحن الجهاز فى المرة الواحدة لمدة 17 يوما ويمكن توصيله بالدائرة الكهربائية للسيارة حتى يمكن شحنه بصفة مستمرة ولا يتعرض للغلق نتيجة نفاد الشحنة.



ويمكن بواسطة شريحة المحمول وبمساعدة شركة الاتصالات التابع لها الشريحة المستخدمة فى الجهاز تتبع الشريحة الموجودة بالجهاز والوصول إلى تحديد مكان السيارة على غرار ما كان يحدث قديما فى تتبع أجهزة المحمول المسروقة.



الجهاز الثانى الأكثر تطورا لا يحتاج إلى مساعدة بشبكات المحمول ولكن عن طريق استخدام تكنولوجيا GPSوهو جهاز تتبع يوفر هذه الخدمة عبر خرائط جوجل إيرث.



 



الحد من السرقة



 



فيما يرى المهندس طارق صقر مدير خدمات ما بعد البيع بالإنابة بالشركة البافارية أن الحلول التقليدية من أقفال حديدية بعجلة القيادة وأجهزة الإنذار مع وضع السيارة فى مكان آمن بالطريق  أو حتى عند مبيتها داخل جراج لتسهم بنسبة كبيرة فى الحد من سرقتها، ولكن مع وجود أجهزة حديثة باستخدام تكنولوجيا الاتصالات يمكنها أن تسهم فى حماية السيارة من السرقة والتحكم بالسيارة عن طريق المحمول (فتح وإغلاق الأبواب وتشغيل السيارة ـ إيقاف السيارة ـ الاستماع لأى حركة بداخلها مراقبة سرعة السيارة وذلك عن طريق إشارة GSM ALarmالخلوية وهناك وسيلة أخرى عن طريق GPSTRarkerوهى وسيلة لها نفس مميزات استخدام GSMمع مميزات إضافية يمكنك معرفة موقع السيارة فى أى مكان بالعالم عن طريق جوجل إيرث باستخدام الهاتف المحمول وأيضا التحدث مع أى شخص داخل السيارة أو بمحيطها ولكن المشكلة فى هاتين الوسيلتين أنهما غير مصرح بهما رغم الحاجة الملحة والضرورية لمحاربة سرقات السيارات رغم أنه يتم تركيبهما بصورة كبيرة فى الخفاء ولذلك تباع بأسعار أعلى بكثير من قيمتها الحقيقية.



 



خاصية التتبع



 



بينما يرى المهندس محمد عبدالعزيز إخصائى تكنولوجيا المعلومات أن المفتاح السحرى للحد من سرقة السيارات وضبط اللصوص يكمن فى  السماح بخاصية التتبع والتصريح بها، فعلى  الرغم من أن التتبع هو وظيفة الأجهزة الأمنية إلا أن ذلك سوف يساعد فى تحديد موقع السيارة السروقة.



وأوضح أن السماح بتركيب هذه الأجهزة فى السيارات لا يعنى أن الأشخاص هم الذين سيقومون بتتبع سياراتهم الأمر الذى يفتح الباب لحدوث مشكلات مستقبلا بين صاحب السيارة واللصوص ولكن تركيب الأجهزة سيكون عاملا مساعدا للأجهزة الأمنية للوصول إلى مكان السيارة المسروقة ومن ثم تحديد اللصوص والقبض عليهم.



وحول استخدام استغلال خاصية التتبع بشكل سيئ من قبل البعض وهو مبرر منع دخول تلك الخاصية فى مصر يقول عبدالعزيز ممكن أن يقتصر دورها على تقديم رقم الشريحة الموجود بالجهاز من قبل صاحب السيارة المسروقة للجهات الأمنية والتى تتولى بدورها تتبع السارقين، مشيرا إلى أن التقنيات الحديثة توفر إمكان إعداد تلك الأجهزة من قبل السلطات الأمنية بالشكل الذى يمنع سلبياتها حيث إن رفض الجهات الأمنية لأجهزة التتبع وعدم التصريح بها تكمن فى إنها يمكن أن تتيح عملية التنصت عند الاتصال برقم الشريحة ومن ثم قد يستغلها أصحاب النفوس الضعيفة فى التنصت أو تتبع المنافسين لهم بشكل يخل بالأمن العام.



ومن ثم يمكن للجهات المسئولة تحديد وظائف معينة لأجهزة التتبع بحيث يقوم عمل الشريحة بها على غرار شرائح المحمول التى يتم استخدامها فى الاتصال بالإنترنت.



 



تكنولوجيا أنظمة الحماية



 



ويعلق أحمد المزاحى مدير العلامة لفورد أن الانفلات الأمنى قد أثر على قرارات الشراء فأغلب عملاء اليوم تأثروا من تعدد بلاغات السرقة بصورة واضحة.



وفيما يتعلق بالسيارة الأوروبية فإنه يصعب بشكل كبير سرقتها نظرا للتقدم الكبير فى تكنولوجيا أنظمة الحماية الموجود بالسيارة وعدم إمكان اختراق أكواد التأمين واستحالة اختراقها وتقليد مفاتيحها.



رابط دائم:
 
 
 
 
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق



محمد
11-11-2012 10:07ص
جهاز تتبع المركبات المميز
0-
1+
السلام عليكم يوجد جهاز تتبع للمركبات والذي يمكنكم من تحديد معداتكم عبرالأقمار الصناعية الجهاز سهل التركيب في السيارة وسهل الإستخدام يمكن تحديد موقع المركبة تحديد توقيت الوقوف وتوقيت التشغيل الحصول على إنذارات عند سرقة المركبة أو فصل الكهرباء عن المركبة تقارير تجاوز السرعة والحصول على إشعارات وإنذارات من خلال ربط الجهاز بالجوال يوجد العديد من التقارير الأخرى وهي حسب الطلب وحسب الحاجة للإستفسار وطلب الخدمة محمد 0556295434
الإيميل
 
الإسم
عنوان التعليق
التعليق



محمود غريب
03-04-2012 09:11م
عندى اجهزة تتبع
0-
3+
انا عندى مجموعه من أجهزة التتبع لم اراد الشراء
الإيميل
 
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
الاوراق المطلوبة حتى يحق للمصرى المقيم بالخارج جلب سيارته معه
يحق للمصرى المقيم بالخارج ان يجلب سيارتك إلى مصر والإفراج عنها بعد سداد الضرائب والرسوم المستحقة واستيفاء المستندات الموضحة أدناه المزيد...
قائمة اسعار شيفروليه لعام 2014
احدث اسعار لعائلة شيفورليه داخل الاسواق المصرية لعام 2014 المزيد...
كيفية تسجيل بياناتك للحصول على كروت البنزين
شرح مبسط للطريقة الحصول على كروت استخدام البنزين بانواعه ولمختلف انواع المركبات المزيد...
أسعار ومواصفات وكماليات هيونداى i10 لعام 2014
كل ما تحتاج الى معرفته عن السيارة الشبابية الصغيرة من أسعار ومواصفات وكماليات هيونداى أي 10-2014 المزيد...
المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة الدولية
للحصول على الرخصة الدولية من نادى السيارات لابد من احضار المستندات التالية المزيد...
رسوم جمرك سيارة تويوتا كرولا اتوماتيك 1600 سى سى 2014
يسستفسر الاستاذ محمد جمعة من الامارات عن ويقول فى رسالته و يريد الاستفسار تعاقدت على سيارة تويوتا كرولا اتوماتيك 2014 وانوى احضرارها معى لمصر كم تقدر الرسوم ارجو الافادة وشكرااااااااااااااااااااا المزيد...
يیان بالرسوم الجمركیة الخاصة بالسیارات من مصلحة الجمارك 2013
يیان بالرسوم الجمركیة الخاصة بالسیارات طبقا لما ورد من مصلحة الجمارك للسيارات التى يتم شراء السیارة خلال سنه واحدة المزيد...
رسوم جمرك سيارة تويوتا كرولا اتوماتيك 1600 سى سى
ويقول فى رسالته نريد الاستفسار اشتريت سيارة تويوتا كرولا اتوماتيك 2013 وانوى الجمرك لها بمصر كم تقدر الرسوم ارجو الافادة وشكرااااااااااااااااااااا المزيد...
كيف ترى الحل لازمة دعم الطاقة